القى  التدريسي في كلية الاثار الأستاذ الدكتور عباس علي عباس الحسيني محاضرة حول النشاطات العلمية للمدة 01 ـ 07ـ 2017.. على قاعة طه باقر بحضور رئيس جامعة القادسية الأستاذة الدكتورة فردوس عباس جابر الطريحي , وعميد كلية الاثار الأستاذ الدكتور احمد محمد طنش , وعدد من أساتذة الكلية وطلبتها ,                     

وقبل ذلك رحب رئيس قسم الاثار الأستاذ الدكتور محمد سياب محان بالسادة الحضور مقدما نبذة مختصرة عن حياة (الحسيني) العلمية ,ومن بعد ذلك تحدث (الحسيني) عن اهم النشاطات العلمية مسلطَ الضوء على مشاركاته في المؤتمرات , والندوات العلمية . وورش العمل , والبحوث المنجزة في مدة الايفاد , فضلا عن مشاركاته في الاعمال الحقلية الاثارية ، مؤكدا على حضوره الفاعل في الندوات والاشراف العلمي , وورش العمل التي تقام حول الاحتفالات في بلاد الرافدين في معهد الأثار بجامعة ميونخ ، وكذلك حضوره في الندوات العلمية حول حضارة العصر الأشوري القديم أضافة الى مشاركاته في البحوث كمحاضر ، وتحدث أيضا عن توثيق الفخار في اعمال المسح الأشوري ، والتقنيات ألأثارية ، وورش عمل استخدام الصور الجوية والطائرات المسيرة في اعمال المسح الأثاري ، ومن بعد ذلك أشار(الحسيني) الى البحوث التي تم إنجازها في مدة الإيفاد ومشاركاته في الأعمال الحقلية الأثارية ،وإعطاء صورة واضحة عن اهم الأوامر الجامعية التي صدرت من جامعة بولونيا ، وجامعة ميونخ ، وجامعة وارشو ، وجامعة ماربورك . ومن جانبه أيضا أشار الى المتطلبات التحضيرية لدراسة ما بعد الدكتوراه بعد ايفاده الى جامعة وارشو لإكمال دراسة ما بعد الدكتوراه في علم  الأثار.                                                          

ومن جانب اخر تحدث رئيس الجامعة الأستاذة الدكتورة فردوس عباس جابر عن خصوصية هذه المحاضرة وعدتها من المحاضرات الرصينة لما تملكه من معلومات قيمة وثمينة، وفي نفس الوقت اثنت بدورها على الجهود القيمة التي تبذلها عمادة الكلية في ترصين وتقوية أواصر البنى العلمية، وذكرت أيضا مشروع(  WALADU )، وعدته من اهم مشاريع ومنجزات كلية الأثار ، وفي نفس الوقت اثنى عميد الكلية على جهود رئاسة الجامعة ، وعدها السباقة في تقديم كل ما تملك من دعم علمي ، ,ومعنوي، ومادي، مقدما في ختام ذلك شكره وامتنانه لرئاسة الجامعة المتمثلة بالأستاذة الدكتورة فردوس عباس الطريحي . وفي الختام خرجت المحاضرة بمجموعة توصيات منها:                                                                      

1ـ العمل على إقامة مؤتمر عالمي متخصص بعلم الأثار ونتائج الأعمال الحقلية الأثارية                      

2ـ تشجيع النشر المشترك مع الأساتذة المتخصصين في الجامعات العالمية الرصينة ذات الخبرة بمجال علم الأثار والحضارات القديمة.                                                                                        

3ـ العمل على استقدام أساتذة زائرين من الجامعات الرصينة ذوو الخبرة في مجال الأثار والحضارات القديمة.                                                                                                              

4ـ عقد ندوات علمية يشترك فيها أساتذة متخصصون بعلم الأثار والحضارات القديمة وبخاصة الأساتذة الذين يعملون في بعثات تنقيبيه ومسح اثاري في العراق .                                                     

5ـ تشجيع الأساتذة على الاشتراك في الندوات وورش العمل العلمية التي تعقد في الجامعات العالمية ذات السمعة العلمية الرصينة.