قسم الدراسات المسمارية
نبذة التاريخية عن القسم
تأسس قسم الدراسات المسمارية مع تأسيس كلية الاثار- جامعة القادسية ، بموجب كتاب وزارة التعليم العالي و البحث العلمي / دائرة الدراسات و التخطيط و المتابعة المرقم ( ث م 3865 ) في ( 10 / 9 / 2015 ) و المتضمن موافقة معالي الوزير على توصيات اللجنة الوزارية المشكلة بموجب بالأمر الوزاري ذي العدد ( ق/5/1266 ) في 4/5/2014 ، و المتضمن استحداث كلية الاثار مع ذكر الاقسام العلمية .
رؤية ورسالة وأهداف القسم
- رؤية القسم
يسعى قسم الدراسات المسمارية في كلية الاثار الى أن يؤمن متطلبات المعرفة الإثارية والتطلع الى دراسات اثارية متقدمة .
- رسالة القسم
تنمية المعرفة الاثارية و علومها .
- الأهداف القسم
يهدف القسم إلى تحقيق :
- العمل على تعريف المجتمع بأهمية الاثار العراقية بوصفها هوية هذا البلد وأرثهُ الانساني منذ القدم.
- اعداد وتهيئة الملاكات العلمية المؤهلة للعمل في المؤسسات الاثارية والمتاحف .
- أعداد ملاكات متخصصة بقراءة الرقم الطينية التي تحتوي على كتابات مسمارية (سومرية، أكدية قديمة ، بابلية، وأشورية ولغات قديمة أخرى) ،لوجود أعداد هائلة منها تتجاوز الالاف محفوظة في مخازن المتحف العراقي تنتظر من يفك رموزها لمعرفة الكثير عن حضارة و أرث هذا البلد الحافل بإنجازات العراقيين القدامى من العلوم والمعارف والقوانين .
- ايجاد سوق عمل خاص بالكتابات المسمارية مستمد من الارث التراثي الرافديني . ( تقرير التقييم الذاتي للقسم)
نقاط القـــوة:
1- يمتلك القسم كادر علمي متخصص في تدريس المواد الدراسية العلمية ولجميع المراحل الدراسية , يمتلك الخبرة والمقدرة العلمية والمهنية في ادارة القسم وانجاز المهام المطلوبة من قبل عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بالسرعة المطلوبة.
2- يمتلك القسم البنى التحتية المناسبة والمتطورة في نشر المعرفة العلمية للطلاب من قاعات دراسة مجهزة بالوسائل التعليمية المتاحة.
3- يمتلك القسم من خلال الكادر التدريسي المتوفر فيه المقدرة العلمية في المشاركة في المؤتمرات الدولية والمحلية والعربية التي تعقد في داخل وخارج البلد , فضلا عن القيام بالعديد من الورش والندوات والحلقات النقاشية بالتعاون مع عمادة الكلية.
4- يستضيف القسم بالتعاون مع عمادة الكلية العديد من الاساتذة الزائرين الاجانب والعرب والعراقيين والذين يعملون في جامعات عالمية وعربية ومحلية لألقاء محاضرات علمية على اساتذة وطلاب القسم من اجل التبادل العلمي والمعرفي.
5- تتوفر لأساتذة القسم جميع الموارد المتاحة والضرورية من اجل القيام بواجباتهم العلمية والمعرفية.
6- يمتلك اساتذة القسم روح التعاون والتفاني في عملهم وانجاز الاعمال بالشكل المطلوب.
7- يشارك اساتذة القسم في الفعاليات والنشاطات ذات الطابع الانساني من خلال دعم ومساندة المؤسسات الخيرية التي تتولى رعاية اليتامى وعوائل الشهداء والجرحى.
8- يتعاون القسم مع مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الانسان من اجل ترسيخ مبادئ المجتمع المدني واحترام حقوق الانسان داخل المجتمع العراقي من خلال عقد الورش والندوات التي تسهم في زيادة الوعي بتلك المؤسسات.
9- يتعاون القسم مع المؤسسات العلمية والادارية التابعة لدوائر الدولة والمؤسسات المختلفة مثل وزارة الداخلية ووزارة الثقافة والهيئة العامة للأثار وغيرها من المؤسسات الاخرى فيما يتعلق بالأمور ذات الطابع المشترك.
10- يعمل القسم ومنذ تأسيسه على زيادة الوعي الآثاري بين طبقات المجتمع ومؤسساته المختلفة من اجل الحفاظ على اثار وتراث بلاد الرافدين من الضياع والسرقة والمتاجرة الغير مشروعة.
نقاط الضعف:
1- لا تتوفر في القسم مكتبة مختصة بعلم الدراسات المسمارية رغم حاجة القسم الضرورية لها وسد النقص الحاصل لدى الطلبة والتدريسيين والباحثين الذين يزورون القسم باستمرار.
2- لا يتوفر في القسم مختبر صيانة وترميم الرقم الطينية المسمارية من اجل توضيح تلك العملية للطلاب والباحثين وزيادة الوعي العلمي لدى الطلاب.
3- لا يتوفر في القسم متحف مصغر يحتوي على قطع ونماذج اثرية مصنعة فضلا عن انواع مختلفة من القطع الاثرية والتي يمكن استخدامه في زيادة الوعي لدى الطلبة بأثارهم وتراثهم العراقي الاصيل.
4- لا تتوفر في القسم العديد من الاجهزة الفنية ذات الاستخدام العلمي والتي يؤدي وجودها الى زيادة وعي الطلاب والتدريسيين في معرفة اثارهم وطريقة الكشف عنها.
5- يحتاج القسم الى موارد مالية لزيادة عملية النشر الدولي في المجلات ذات التصنيفات العالمية وان ما يتم نشره من البحوث عملية من قبل الاساتذة في المجلات العالمية فهو من اموالهم الخاصة بدون الدعم الحكومي.
6- عدم توفر التخصيص المالي الكافي وانعدامه للقسم والتي تسهم في ايفاد التدريسيين والطلاب الباحثين في زيادة المؤسسات العالمية من اجل المعرفة والتبادل العلمي , الامر الذي اقتصر على الطرف الثاني وهو الطرف الاجنبي في زيارة القسم وعقد ورش مع اساتذة القسم.
7- هناك بعض التعليمات والقوانين الصادرة من قبل الوزارة لا تسمح ولا تعطي الصلاحيات الكافية لرؤساء الاقسام بالقيام بواجباتهم العلمية بكل حرية.
التوصيات:
1- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بضرورة انشاء مكتبة خاصة بقسم الدراسات المسمارية تحتوي على العديد من المصادر العلمية.
2- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بضرورة انشاء مختبرات تخصصية من اجل الاستفادة منها في عملية نشر المعرفة العلمية للطلاب والتدريسيين.
3- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بضرورة توفير التخصصات المالية كافة لأنشاء متحف خاص بالقسم يحتوي على القطع الاثرية المختلفة.
4- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بتوفير التخصصات المالية الخاصة بالنشر العلمي والايفاد والمشاركة في المؤتمرات العلمية والعالمية والعربية والمحلية.
5- العمل على تحديث المناهج العلمية بما يتماشى مع التطور الكبير في مجال علم الاثار من خلال تشكيل اللجان الخاصة بالموضوع ولزيارة الدول المتقدمة في مجال علم الاثار من اجل الاطلاع على العلوم والتطور الذي وصل له علم الاثار والدراسات المسمارية.
6- السعي الجدي من قبل رئاسة الجامعة على انجاز تلك النقاط من خلال عقد اجتماع مشترك مع عمادة كلية الاثار يتم فيه تحديد خطة زمنية محددة لإنجاز تلك المتطلبات.
المواقع العلمية والتعليمية
4- المتحف الوطني العراقي الافتراضي
الأنشطة و الخدمات المتوفرة لطلبة القسم
- نظام تعليمي شامل و متطور وفق منهج دراسي محدث و مقر من قبل الوزارة .
- مشاركة الطلبة في النشاطات العلمية و الحلقات الدراسية و الندوات العلمية المقامة من قبل كليتنا .
- مشاركة الطلبة في الانشطة الرياضية و الاجتماعية و التكافلية لكليتنا .
- سكن مجاني لطلبة المحافظات من قبل جامعتنا .
- مختبر حديث للحاسوب .
- رحلات علمية ميدانية للمواقع الاثرية و التراثية .
- السعي لإقامة اتفاقيات تعاون مشترك مع جامعات عالمية تتضمن مشاركة طلبتنا في ورش تدريبة عالمية خارج العراق .
الملاك التدريسي لقسم الدراسات المسمارية مع السيرة الذاتية لكل تدريسي فقط اضغط على الاسم
ت |
الاسم الكامل |
المنصب |
1 | أ.د. محمد كامل روكان | تدريسي |
2 | أ.م.د. ولاء صادق عبد علي | تدريسي |
3 | أ.د.ستار عبد الحسن جبار الفتلاوي | تدريسي |
4 | ا.م. د. مهند عاشور شناوة | تدريسي |
5 | أ.م.د. حيدر عقيل عبد / Hayder Al-qaragholi | تدريسي |
6 | م.د. جاسم شهد وهد | تدريسي |
7 | أ. م.د. جاسم عبد الامير جاسم | تدريسي |
8 9 10 | أ.د. أنمار عبد الجبار م.م نوار عباس عبد الامير م.د أمير نجم الربيعي | تدريسي تدريسي تدريسي |
11 | م . م. شيماء يوسف عيسى | تدريسيس |
وصف المقررات الدراسية للعام الدراسي 2024
التسلسل | المرحلة الأولى | المرحلة الثانية | المرحلة الثالثة | المرحلة الرابعة |
1 | الديمقراطية | اللغات الجزرية | استنساخ كتابات مسمارية | قواعد اللغة الاشورية |
2 | استنساخ الكتابات المسمارية | استنساخ كتابات مسمارية | الارامية | نصوص سومرية |
3 | الكتابة المسمارية | اللغة الاكدية | اللغة العربية | نصوص اكدية |
4 | اللغة الاكدية | اللغة السومرية | علم المتاحف | طرق التنقيبات الاثرية |
5 | اللغة السومرية | اللغة الإنكليزية | نصوص بابلية | السياحة الاثرية |
6 | إنكليزي | اللغة العربية | نصوص سومرية | مقدمة في اللغة الارامية |
7 | اللغة العربية | حضارة العراق | منهج بحث | اللغة الانكليزية |
8 | تاريخ العراق | لغات قديمة | تاريخ الشرق الادنى القديم | اخلاقيات المهنة |
9 | لغات قديمة | البرنامج الاكاديمي للدراسات المسمارية | صيانة وترميم | المعاجم اللغوية والمشاريع المسمارية الحديثة |
اما ترميز المواد فهو كالاتي :
جامعة القادسية
الكلية : الاثار
القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية
المرحلة : الاولى
ت | أسم الموضوع | الرمز
(Code) | عدد الساعات | عدد الساعات | عدد
الوحدات | ||||
فصل أول | فصل ثاني | ||||||||
نظري | عملي | مناقشة | نظري | عملي | مناقشة | ||||
1 | الكتابات المسمارية | 1ث1 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
2 | مقدمة في العمارة والفنون الاسلامية | 2ث1 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
3 | مدخل الى علم الاثار | 3ث1 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
4 | نصوص اثارية انكليزية | 4ث1 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
5 | تاريخ العراق القديم | 5ث1 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
6 | مقدمة في اللغات القديمة | 6ث1 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
7 | فنون العراق القديم | 7ث1 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
8 | الحاسوب | _ | 1 | 1 | – | 1 | 1 | – | 2 |
9 | اللغة العربية | _ | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
10 | الديمقراطية و حقوق الانسان | _ | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
جامعة القادسية
الكلية : الاثار
القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية
المرحلة : الثانية
ت | أسم الموضوع | الرمز
(Code) | عدد الساعات | عدد الساعات | عدد
الوحدات | ||||
فصل أول | فصل ثاني | ||||||||
نظري | عملي | مناقشة | نظري | عملي | مناقشة | ||||
1 | العمارة العربية الاسلامية | 1ث2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 3 |
2 | فنون العراق القديم | 2ث2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
3 | حضارة العراق القديم | 3ث2 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
4 | مقدمة في اللغات القديمة | 4ث2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 3 |
5 | الفنون الزخرفية الاسلامية | 5ث2 | 3 | – | – | 3 | – | – | 2 |
6 | عمارة العراق القديم | 6ث2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
7 | نصوص اثرية انكليزية | 7ث2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
8 | اثار الشرق القديم
( مصر و بلاد الشام ) | _ | 3 | – | – | 1 | 1 | – | 3 |
جامعة القادسية
الكلية : الاثار
القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية
المرحلة : الاولى
ت | أسم الموضوع | الرمز
(Code) | عدد الساعات | عدد الساعات | عدد
الوحدات | ||||
فصل أول | فصل ثاني | ||||||||
نظري | عملي | مناقشة | نظري | عملي | مناقشة | ||||
1 | تاريخ العراق القديم | 1 م س 1 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
2 | الكتابات المسمارية | 2 م س 1 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
3 | نصوص اثارية انكليزية | 3 م س 1 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
4 | اللغة الاكدية | 4 م س 1 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
5 | اللغة السومرية | 5 م س 1 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
6 | استنساخ كتابات مسمارية | 6 م س 1 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
7 | اللغة العربية | _ | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
8 | الحاسوب | _ | 1 | 1 | – | 1 | 1 | – | 2 |
9 | الديمقراطية و حقوق الانسان | _ | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
جامعة القادسية
الكلية : الاثار
القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية
المرحلة : الثانية
ت | أسم الموضوع | الرمز
(Code) | عدد الساعات | عدد الساعات | عدد
الوحدات | ||||
فصل أول | فصل ثاني | ||||||||
نظري | عملي | مناقشة | نظري | عملي | مناقشة | ||||
1 | حضارة العراق القديم | 1 م س 2 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
2 | اللغة الاكدية | 2 م س 2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 3 |
3 | اللغة السومرية | 3 م س 2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 3 |
4 | اللغة الانكليزية | 4 م س 2 | 3 | – | – | 3 | – | – | 2 |
5 | اللغة العربية | 5 م س 2 | 3 | – | – | 3 | – | – | 2 |
6 | استنساخ كتابات مسمارية | 6 م س 2 | 3 | – | – | 3 | – | – | 2 |
7 | تاريخ اللغات الجزيرية | 7 م س 2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
8 | اثار وادي الرافدين (الالف الثالث ) | 8 م س 2 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
روابط تساهم في التعليم والتعلم في قسم الدراسات المسمارية
مشاريع التخرج لطلبة المرحلة الرابعة
1- وظيفة الكاهنات في قانون حمورابي
2-الحنطة في ضوء النصوص المسمارية
3- اراء العلماء في تطور السلالة البشرية في عصور ما قبل التاريخ
4- السمسم في ضوء النصوص المسمارية
5- تدجين الحيوانات في عصور ما قبل التاريخ
6- الفضاءات والباحات في عمارة مباني بلاد الرافدين قديماً
7- الاسلحة في العصر البابلي القديم
8- المنجزات العمارية للملك نبوخذنصر
9- معاني اسماء الملوك للالفين الثالث والثاني في ضوء النصوص المسمارية
رابط بحوث التخرج لقسم الدراسات المسمارية للعام الدراسي 2021-2020
رابط البحوث العلمية لأساتذة قسم الدراسات المسمارية
رابط محاضرات قسم الدراسات المسمارية
احصائيات خاصة بقسم الدراسات المسمارية
1- الحاصلين على شهادة الدكتوراه عدد (8)
2- الحاصلين على شهادة الماجستير عدد (2)
3- عدد الورش العلمية المقامة في القسم خلال عام 2021-2020 (24 ورشة علمية)
4- عدد الندوات العلمية المقامة في القسم خلال عام 2021-2020( 5 ندوات)
5- عدد المؤتمرات العلمية المقامة في القسم خلال عام 2021-2020(اثنان)
6- عدد الدورات التدريبية للطلبة المقامة في القسم خلال عام 2021-2020(10 دورات)
7- عدد الاعمال التطوعية خلال عام 2021-2020(7 اعمال)
8- عدد الانشطة الرياضية الخاصة بالقسم خلال عام 2021-2020(5 انشطة)
9- نسبة الملاك الدائم لتدريسي القسم 100%
البرنامج الاكاديمي للدراسات المسمارية
وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
الجامعة : القادسية
الكلية/ المعهد: الاثار
القسم العلمي : قسم الدراسات المسمارية
تاريخ ملء الملف : 2021-2020
التوقيع : التوقيع :
اسم رئيس القسم : أ.م.د ولاء صادق عبد علي اسم المعاون العلمي : أ.م.د رجوان فيصل الميالي
التاريخ : 2021-2020 التاريخ : 2021-2020
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي: م.د جاسم شهد وهد
التاريخ 2021-2020
التوقيع
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
المؤسسة التعليمية/ كلية الاثار – جامعة القادسية | |
القسم العلمي / المركز/ قسم الدراسات المسمارية | |
اسم البرنامج الأكاديمي او المهني / برنامج الوصف الاكاديمي | |
اسم الشهادة النهائية/ بكالوريوس اثار | |
النظام الدراسي : فصلي | |
برنامج الاعتماد المعتمد | |
المؤثرات الخارجية الأخرى | |
تاريخ إعداد الوصف / 2020-2021 | |
أهداف البرنامج الأكاديمي / اعداد وصف اكاديمي للمناهج العلمية المقررة في القسم العلمي | |
اعداد دراسات متخصصة في المنهج العلمي | |
اعداد برنامج تدريبي للطلاب | |
اعداد خطة علمية سنوية في تدريس الطلاب | |
اعداد برنامج تدريبي للطلاب خارج العراق | |
طرق العلمية المتطورة في برنامج المسح الاثري واستخدام التقنيات الحديثة | |
تعليم الطلبة طرق كتابة البحث العلمي | |
اعداد دراسات حول العمل في المواقع الاثارية |
10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
الاهداف المعرفية أ1- أ2- أ3- أ4- أ5- أ6- |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 – ب 2 – ب 3 – |
طرائق التعليم والتعلم |
1- دراسة نظرية 2- دراسة ميدانية (عملي) 3- استخدام التقنيات الحديثة مثل العمل على نظام GIS و استخدام الدرونة في العمل (الطائرة المسيرة) بالاضافة الى تقنيات الحاسوب. |
طرائق التقييم |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- ج2- ج3- ج4- |
طرائق التعليم والتعلم |
1- دراسة نظرية 2- دراسة ميدانية (عملي) 3- استخدام التقنيات الحديثة مثل العمل على نظام GIS و استخدام الدرونة في العمل (الطائرة المسيرة) بالاضافة الى تقنيات الحاسوب. |
طرائق التقييم |
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- د2- د3- د4- | ||||
طرائق التعليم والتعلم | ||||
1- التدريب على برنامج التنمية المستدامة وطرق تقديم المشاريع والحصول على دعم من القطاع الخاص | ||||
طرائق التقييم | ||||
بنية البرنامج | ||||
المرحلة الدراسية | رمز المقرر أو المساق | اسم المقرر أو المساق | الساعات المعتمدة | |
نظري | عملي | |||
المرحلة الاولى | الاولى | |||
المرحلة الثانية | الثانية | |||
المرحلة الثالثة | الثالثة | |||
المرحلة الرابعة | الرابعة | |||
التخطيط للتطور الشخصي |
العمل على انشاء مختبر لتحليل اللقى الاثرية و انشاء ورشة للتدريب على الكتابة على الطين و تحديث مختبر الحاسوب و تدريب الطلبة على اعمال التنقيب في الحقل الاثاري |
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
نسبة اللغة الانكليزية لاتقل عن 50% |
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
الموقع الالكتروني , سوشل ميديا , ملفات ورقية في ارشيف القسم |
مخطط مهارات المنهج | ||||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم | ||||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | ||||||||||||||||||||
السنة / المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | أساسي أم اختياري | الأهداف المعرفية | الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج | الأهداف الوجدانية والقيمية | المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) | |||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | |||||
نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
المؤسسة التعليمية | جامعة القادسية / كلية الاثار |
القسم العلمي / المركز | قسم الدراسات المسمارية |
اسم / رمز المقرر | اخلاقيات المهنة |
أشكال الحضور المتاحة | محاضرات نظرية |
الفصل / السنة | 2020-2021 |
عدد الساعات الدراسية (الكلي) | 20 |
تاريخ إعداد هذا الوصف | 28/10/ 2020 |
أهداف المقرر | |
يهدف مقرر اخلاقيات المهنة في تدريب الطلبة على اتقان مهنة التدريس والتنقيب واكتساب المهارات والمفاهيم وتقسم العمل وتطبيق الانظمة والقوانين الخاصة بالآثاريين | |
مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- ان يعرف الطالب اخلاقيات المهنة أ2- ان يستوعب الطالب الطالب كيفية تنفيذ اخلاقيات المهنة أ3- ان يصوغ الطالب فقرات تتعلق باخلاق المهنه أ4- ان يقارن الطالب بين اخلاقيات المهن والانظمة أ5- ان يركب فقرات تنفيذ العمل أ6- ان يحكم الطالب على الاخلاقيات الواجب اتباعها في المهنة |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 – ان يقيس الطالب مدى التحقق من الاهداف المرجوة ب2 – ان يربط الطالب بين المهنة والنظام والاخلاقيات ب3 – ان يكيف الطالب العمل ومتطلبات المهنه ب4- |
طرائق التعليم والتعلم |
طريقة المحاضرة طريقة المناقشة طريقة العصف الذهني |
طرائق التقييم |
الاختبارات الشفوية الاختبارات التحريرية |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- ان يشارك الطالب في الحفاظ على اخلاقيات المهنة ج2- ان يرتب الطالب الاسبقية في تنفيذالمهنه ج3- ان يحافظ الطالب على نقل الامانة العلمية ج4- ان يبدي الطالب اهتمامة في اخلاقيات المهنة |
طرائق التعليم والتعلم |
المحاضرة التعلم التعاوني |
طرائق التقييم |
الاختبارات التحريرية الاختبارات الشفوية |
د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارة اتقان المهنة د2- مهارة تنفيذ التعليمات د3- معرفة اخلاق المهنة د4- |
بنية المقرر | |||||
الأسبوع | الساعات | مخرجات التعلم المطلوبة | اسم الوحدة / أو الموضوع | طريقة التعليم | طريقة التقييم |
الاول | 2 | الاخلاق في القران الكريم | الاخلاق في القران الكريم | المحاضرة | اختبارات تحريريه |
الثاني | 2 | تعريف المهنة | تعريف المهنة | المحاضرة | اختبارات تحريرية |
الثالث | 2 | اخلاق المهنة | اخلاق المهنة | المحاضرة | اختبارات تحريرية |
الرابع | 2 | تنظيم العمل وخطواته | تنظيم العمل وخطواته | المحاضرة | اختبارات تحريرية |
الخامس | 2 | الامانة في العمل | الامانة في العمل | المحاضرة | اختبارات تحريرية |
السادس | 2 | اخلاقيات الطالب الجامعي | اخلاقيات الطالب الجامعي | المحاضرة | اختبارات تحريرية |
البنية التحتية | |
1ـ الكتب المقررة المطلوبة | |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) | القران الكريم نهج البلاغة —– اخلاقيات المهنة |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,…. ) | |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. | الموسوعة الحره |
خطة تطوير المقرر الدراسي |
اعداد مادة شاملة وخطة عمل الهدف منها تطوير المهن والتحلي باخلاقيات الاسلامية المطلوبة للمهن الخاصة الخاصة بعمل الاثاريين |
وصف المقرر للعام الدراسي 2024