نبذة تاريخية عن القسم
تأسس قسم الاثار مع تأسيس كلية الاثار- جامعة القادسية ، بموجب كتاب وزارة التعليم العالي و البحث العلمي / دائرة الدراسات و التخطيط و المتابعة المرقم ( ث م 3865 ) في ( 10 / 9 / 2015 ) و المتضمن موافقة معالي الوزير على توصيات اللجنة الوزارية المشكلة بموجب بالأمر الوزاري ذي العدد ( ق/5/1266 ) في 4/5/2014 ، و المتضمن استحداث كلية الاثار مع ذكر الاقسام العلمية .
رؤية ورسالة وأهداف القسم
- رؤية القسم
يسعى قسم الاثار في كلية الاثار الى أن يؤمن متطلبات المعرفة الإثارية والتطلع الى دراسات اثارية متقدمة .
- رسالة القسم
تنمية المعرفة الاثارية و علومها .
- الأهداف القسم
يهدف القسم إلى تحقيق :
- العمل على تعريف المجتمع بأهمية الاثار العراقية بوصفها هوية هذا البلد وأرثهُ الانساني منذ القدم.
- اعداد وتهيئة الملاكات العلمية المؤهلة للعمل في المؤسسات الاثارية والمتاحف .
- أعداد ملاكات متخصصة بالعمارة والفنون القديمة والارشاد السياحي وملاكات متخصصة بقراءة الرقم الطينية التي تحتوي على كتابات مسمارية (سومرية، أكدية قديمة ، بابلية، وأشورية ولغات قديمة أخرى) ،لوجود أعداد هائلة منها تتجاوز الالاف محفوظة في مخازن المتحف العراقي تنتظر من يفك رموزها لمعرفة الكثير عن حضارة و أرث هذا البلد الحافل بإنجازات العراقيين القدامى من العلوم والمعارف والقوانين .
- ايجاد سوق عمل خاص باللقى الاثرية والارشاد السياحي مستمد من الارث التراثي الرافديني .
نقاط القـــوة:
1- يمتلك القسم كادر علمي متخصص في تدريس المواد الدراسية العلمية ولجميع المراحل الدراسية , يمتلك الخبرة والمقدرة العلمية والمهنية في ادارة القسم وانجاز المهام المطلوبة من قبل عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بالسرعة المطلوبة.
2- يمتلك القسم البنى التحتية المناسبة والمتطورة في نشر المعرفة العلمية للطلاب من قاعات دراسة مجهزة بالوسائل التعليمية المتاحة.
3- يمتلك القسم من خلال الكادر التدريسي المتوفر فيه المقدرة العلمية في المشاركة في المؤتمرات الدولية والمحلية والعربية التي تعقد في داخل وخارج البلد , فضلا عن القيام بالعديد من الورش والندوات والحلقات النقاشية بالتعاون مع عمادة الكلية.
4- يستضيف القسم بالتعاون مع عمادة الكلية العديد من الاساتذة الزائرين الاجانب والعرب والعراقيين والذين يعملون في جامعات عالمية وعربية ومحلية لألقاء محاضرات علمية على اساتذة وطلاب القسم من اجل التبادل العلمي والمعرفي.
5- تتوفر لأساتذة القسم جميع الموارد المتاحة والضرورية من اجل القيام بواجباتهم العلمية والمعرفية.
6- يمتلك اساتذة القسم روح التعاون والتفاني في عملهم وانجاز الاعمال بالشكل المطلوب.
7- يشارك اساتذة القسم في الفعاليات والنشاطات ذات الطابع الانساني من خلال دعم ومساندة المؤسسات الخيرية التي تتولى رعاية اليتامى وعوائل الشهداء والجرحى.
8- يتعاون القسم مع مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الانسان من اجل ترسيخ مبادئ المجتمع المدني واحترام حقوق الانسان داخل المجتمع العراقي من خلال عقد الورش والندوات التي تسهم في زيادة الوعي بتلك المؤسسات.
9- يتعاون القسم مع المؤسسات العلمية والادارية التابعة لدوائر الدولة والمؤسسات المختلفة مثل وزارة الداخلية ووزارة الثقافة والهيئة العامة للأثار وغيرها من المؤسسات الاخرى فيما يتعلق بالأمور ذات الطابع المشترك.
10- يعمل القسم ومنذ تأسيسه على زيادة الوعي الآثاري بين طبقات المجتمع ومؤسساته المختلفة من اجل الحفاظ على اثار وتراث بلاد الرافدين من الضياع والسرقة والمتاجرة الغير مشروعة.
نقاط الضعف:
1- لا تتوفر في القسم مكتبة مختصة بعلم الدراسات المسمارية رغم حاجة القسم الضرورية لها وسد النقص الحاصل لدى الطلبة والتدريسيين والباحثين الذين يزورون القسم باستمرار.
2- لا يتوفر في القسم مختبر صيانة وترميم الرقم الطينية المسمارية من اجل توضيح تلك العملية للطلاب والباحثين وزيادة الوعي العلمي لدى الطلاب.
3- لا يتوفر في القسم متحف مصغر يحتوي على قطع ونماذج اثرية مصنعة فضلا عن انواع مختلفة من القطع الاثرية والتي يمكن استخدامه في زيادة الوعي لدى الطلبة بأثارهم وتراثهم العراقي الاصيل.
4- لا تتوفر في القسم العديد من الاجهزة الفنية ذات الاستخدام العلمي والتي يؤدي وجودها الى زيادة وعي الطلاب والتدريسيين في معرفة اثارهم وطريقة الكشف عنها.
5- يحتاج القسم الى موارد مالية لزيادة عملية النشر الدولي في المجلات ذات التصنيفات العالمية وان ما يتم نشره من البحوث عملية من قبل الاساتذة في المجلات العالمية فهو من اموالهم الخاصة بدون الدعم الحكومي.
6- عدم توفر التخصيص المالي الكافي وانعدامه للقسم والتي تسهم في ايفاد التدريسيين والطلاب الباحثين في زيادة المؤسسات العالمية من اجل المعرفة والتبادل العلمي , الامر الذي اقتصر على الطرف الثاني وهو الطرف الاجنبي في زيارة القسم وعقد ورش مع اساتذة القسم.
7- هناك بعض التعليمات والقوانين الصادرة من قبل الوزارة لا تسمح ولا تعطي الصلاحيات الكافية لرؤساء الاقسام بالقيام بواجباتهم العلمية بكل حرية.
التوصيات:
1- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بضرورة انشاء مكتبة خاصة بقسم الدراسات المسمارية تحتوي على العديد من المصادر العلمية.
2- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بضرورة انشاء مختبرات تخصصية من اجل الاستفادة منها في عملية نشر المعرفة العلمية للطلاب والتدريسيين.
3- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بضرورة توفير التخصصات المالية كافة لأنشاء متحف خاص بالقسم يحتوي على القطع الاثرية المختلفة.
4- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بتوفير التخصصات المالية الخاصة بالنشر العلمي والايفاد والمشاركة في المؤتمرات العلمية والعالمية والعربية والمحلية.
5- العمل على تحديث المناهج العلمية بما يتماشى مع التطور الكبير في مجال علم الاثار من خلال تشكيل اللجان الخاصة بالموضوع ولزيارة الدول المتقدمة في مجال علم الاثار من اجل الاطلاع على العلوم والتطور الذي وصل له علم الاثار والدراسات المسمارية.
6- السعي الجدي من قبل رئاسة الجامعة على انجاز تلك النقاط من خلال عقد اجتماع مشترك مع عمادة كلية الاثار يتم فيه تحديد خطة زمنية محددة لإنجاز تلك المتطلبات.
الأنشطة و الخدمات المتوفرة لطلبة القسم
- نظام تعليمي شامل و متطور وفق منهج دراسي محدث و مقر من قبل الوزارة .
- مشاركة الطلبة في النشاطات العلمية و الحلقات الدراسية و الندوات العلمية المقامة من قبل كليتنا .
- مشاركة الطلبة في الانشطة الرياضية و الاجتماعية و التكافلية لكليتنا .
- سكن مجاني لطلبة المحافظات من قبل جامعتنا .
- مختبر حديث للحاسوب .
- رحلات علمية ميدانية للمواقع الاثرية و التراثية .
- السعي لإقامة اتفاقيات تعاون مشترك مع جامعات عالمية تتضمن مشاركة طلبتنا في ورش تدريبة عالمية خارج العراق .
الملاك التدريسي لقسم الآثار مع السيرة الذاتية لكل تدريسي
( فقط انقر على الاسم )
ت | الاسم الكامل | |
1 | أ .م.د. رجوان فيصل الميالي | تدريسي |
2 | أ.م.د.وليد سعدي الميالي | تدريسي |
3 | تدريسي | |
4 | أ.د.محمد سياب محان | تدريسي |
5 | أ.م. د. لطيف تايه حسون | تدريسي |
6 | أ.م.د.جعفر حمزة الجوذري | تدريسي |
7 | أ.د.عباس علي عباس الحسيني | تدريسي |
8 | أ.م.د. علي كاظم الشيخ | تدريسي |
9 | أ.م.د.صلاح هاتف حاتم | تدريسي |
10 | أ.م.د. شيماء جاسم البدري | تدريسية |
11 | م.د.فرقان علاء الدين | تدريسي |
12 | د. رائد عباس الشمري | تدريسي |
13 | أ.م.د.ابتهاج سماع علي | تدريسية |
14 | م .م . ثامر عليوي طعمه | تدريسي |
15 | ||
16 | ||
17 |
- مواقع تعليمية وعلمية خاصة في علم الاثار
- مجلة الدراسات في التاريخ والاثار جامعة بغداد
- مجلة سومر
- مجلة ايسن
- المتحف الوطني العراقي الافتراضي
وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
الجامعة : القادسية
الكلية/ المعهد: الاثار
القسم العلمي : الاثار
تاريخ ملء الملف : 2020-2021
التوقيع : التوقيع :
اسم رئيس القسم : اسم المعاون العلمي :
التاريخ : التاريخ :
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ
التوقيع
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
المؤسسة التعليمية | جامعة القادسية |
القسم العلمي / المركز | قسم الاثار |
اسم البرنامج الأكاديمي او المهني | |
اسم الشهادة النهائية | بكلوريوس |
النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرى | كورسات |
برنامج الاعتماد المعتمد | |
المؤثرات الخارجية الأخرى | |
تاريخ إعداد الوصف | 2021-2020 |
أهداف البرنامج الأكاديمي | |
وصف البرنامج الاكاديمي
يوفر وصف المقرر هذا إيجازآ مقتضيآ لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنآ عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولا بد من الربط بينها وبين وصف البرنامج . |
1 . المؤسسة التعليمية | جامعة القادسية / كلية الاثار |
2 . القسم العلمي / المركز | قسم علم الاثار |
3 . اسم / رمز المقرر | |
4 . اشكال الحضور المتاحة | حضور الطالب امر اساسي وليس التعليم عن بعد |
5 . الفصل / السنة | المرحلة الثالث الاسلامي |
6 . عدد الساعات الدراسية ( الكلي ) | 90 |
7 . تاريخ إعداد هذا الوصف | 2021-2020 |
8 . أهداف المقرر : يهدف هذا المقرر الى اعطاء فكرة كاملة عن الخط العربي والزخرفة الاسلامية وذلك من خلال دراسة ونشأة الخط العربي وتطوره وانواع الخطوط واهم الخطاطين فضلآ عن دراسة الزخرفة الاسلامية وتطورها وانواع الزخارف الاسلامية وكيفية تنفيذها |
9 . مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أـ الاهداف المعرفية :ـ أـ1 ـ التذكر : ان يتعرف الطالب على نشأة الخط العربي والزخرفة الاسلامية وتطورها أـ2 ـ الفهم : ان يفهم الطالب انواع الخطوط العربية والزخارف الاسلامية وكيفية تنفيذها أـ3 ـ التطبيق : ان يميز الطالب بين انواع الخطوط العربية وانواع الزخارف الاسلامية أـ4ـ التحليل : ان يميز الطالب بين حروف كل خط وما يميزها ويميز بين مفردات الزخارف الاسلامية أـ5ـ التركيب : ان ينفذ الطالب لوحة خطية مكتوبة باحد انواع الخطوط العربية ومزينة بزخرفة اسلامية أـ6 ـ التقويم : ان يقيم الطالب اهمية الخط العربي والزخرفة الاسلامية واثرها في تنمية الذائقة الفنية ودورهما في تحسين الكتابة الاعتيادية والاحساس بالجمال |
ب ـ الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر . ب1 ـ ان ينفذ الطالب لوحة باستخدام احد انواع الخط العربي ب2 ـ ان ينفذ الطالب لوحة باحد انواع الزخارف الاسلامية ب3 ـ ان ينفذ الطالب لوحة مكتوبة باحد انواع الخطوط العربية ومزخرفة بواحدة من انواع الزخارف الاسلامية ب4 ـ ان يتعلم الطالب كيفية تنفيذ الخطوط العربية والزخرفة الاسلامية |
طرائق التعليم والتعلم |
1 . استخدام التعليم التعاوني من خلال تشكيل مجموعات من الطلبة مع الشرح 2 . استخدام وسائل تعليمية ( سبورة ـ اقلام قصب ـ محبرة ) 3 . استخدام طريقة التعلم من الخطأ وتوفير الفرصة لتصحيح الخطأ 4 . حث الطلاب على استخدام ادوات الخط والزخرفة |
طرائق التقييم |
الاختبارات التحريرية ـ الاختبارات الشفهية ـ المشاركات اليومية ـ انجاز التقارير والواجبات |
ج ـ الاهداف الوجدانية والقيمية : ج1 ـ الاستقبال والتقبل : ان يصغي الطالب الى محاضرة عن نشأة الخط والزخرفة ج2 ـ الاستجابة : ان يجد الطالب متعة في تعلم الخط والزخرفة ج3 ـ الحكم القيمي : ان يقدر الطالب اهمية الخط والزخرفة في كتابة المصحف الشريف ج4 ـ التنظيم القيمي : ان يتقبل الطالب قيمة الخط والزخرفة ودورهما في ايضاح وجمالية الكتابة |
طرائق التعليم والتعلم |
1 . استخدام التعليم التعاوني من خلال تشكيل مجموعات من الطلبة مع الشرح 2 . استخدام وسائل تعليمية ( سبورة ـ اقلام قصب ـ محبرة ) 3 . استخدام طريقة التعلم من الخطأ وتوفير الفرصة لتصحيح الخطأ 4 . حث الطلاب على استخدام ادوات الخط والزخرفة |
طرائق التقييم |
الاختبارات التحريرية ـ الاختبارات الشفهية ـ المشاركات اليومية ـ انجاز التقارير والواجبات |
د ـ المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الاخرى ) د1 ـ مهارة والقيادة والاتصال الفعال د2 ـاتقان استخدام الادوات المستعملة في الخط العربي والزخرفة وتنفيذ لوحة د3 ـ اطلاع الطالب على نماذج متنوعة من لوحات لمشاهير الخطاطين د4 ـ تنمية مهارات الطالب من خلال التركيز على بعض المؤثرات الخارجية التي تساعده على تطوير وتنمية قوة الخط لديه |
10 . بنية المقرر | |||||
الاسبوع | الساعات | مخرجات التعلم المطلوبة | اسم الوحدة/ او الموضوع | طريقة التعليم | طريقة التقييم |
1 | 2 | ان يلم الطالب بنشأة وتطور الخط العربي | مقدمة عن الخط العربي | ما وراء المعرفة النقاش والتوضيح | اسئلة ومناقشة |
2 | 2 | يتعرف الطالب على انواع الخطوط العربية | الخط الكوفي | التعلم التعاوني والتوضيح | كتابة جملة بالخط الكوفي |
3 | 2 | = | الخط العربي | = | كتابة جملة بالخط العربي |
4 | 2 | = | الخط الديواني | = | كتابة جملة بالخط الديواني |
5 ـ 7 | 4 | = | الخط الفارسي | = | كتابة جملة بالخط الفارسي |
8 ـ 10 | 4 | = | خط النسخ | = | كتابة جملة بخط النسخ |
11 | 2 | = | خط الثلث | = | كتابة جملة بخط الثلث |
12 | 2 | ان يتعلم الطالب مهارات التفريق بين الخطوط | التمييز بين الخطوط | = | اسئلة ومناقشة |
13 ـ 16 | 6 | = | = | = | امتحان الفصل الاول والنهائي |
عطلة نصف السنة
17 | 2 | ان يفهم الطالب نشأة وتطور الزخرفة الاسلامية | مقدمة عن الزخرفة الاسلامية | = | = |
18 | 2 | ان يتعرف الطالب على انواع الزخارف الاسلامية | الزخرفة الهندسية | التعليم والتعاوني مع التوضيح | تنفيذ زخرفة هندسية |
19 | 2 | = | زخرفة خطية | = | تنفيذ زخرفة خطية |
20 | 2 | = | زخرفة نباتية | = | تنفيذ زخرفة نباتية |
21 | 2 | = | زخرفة حيوانية | = | تنفيذ زخرفة حيوانية |
22 | 2 | = | زخرفة ادبية | = | تنفيذ زخرفة ادبية |
23 | 2 | = | زخرفة مختلفة | = | تنفيذ زخارف مختلفة |
24 | 2 | ان يتعرف الطالب على الزخارف المختلفة | = | = | تنفيذ زخارف مختلفة |
25 ـ 30 | 9 | ان يتعرف الطالب على زخارف من اشكال الطبيعة | زخارف من الطبيعة | = | اسئلة ومناقشة |
31 ـ 32 | 2 | ان يتعرف الطالب على اثر الخط والزخرفة في الفنون | اثر الخط والزخرفة في الفن | مناقشة وتحليل | امتحان الفصل الثاني الامتحان الثاني |
التخطيط للتطور الشخصي |
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
مخطط مهارات المنهج | ||||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم | ||||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | ||||||||||||||||||||
السنة / المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | أساسي أم اختياري | الأهداف المعرفية | الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج | الأهداف الوجدانية والقيمية | المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) | |||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | |||||
نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
المؤسسة التعليمية | |
القسم العلمي / المركز | |
اسم / رمز المقرر | |
أشكال الحضور المتاحة | |
الفصل / السنة | |
عدد الساعات الدراسية (الكلي) | |
تاريخ إعداد هذا الوصف | |
أهداف المقرر | |
مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- أ2- أ3- أ4- أ5- أ6- |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 – ب2 – ب3 – ب4- |
طرائق التعليم والتعلم |
طرائق التقييم |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- ج2- ج3- ج4- |
طرائق التعليم والتعلم |
طرائق التقييم |
د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- د2- د3- د4- |
بنية المقرر | |||||
الأسبوع | الساعات | مخرجات التعلم المطلوبة | اسم الوحدة / أو الموضوع | طريقة التعليم | طريقة التقييم |
البنية التحتية | |
1ـ الكتب المقررة المطلوبة | |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) | |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,…. ) | |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. |
خطة تطوير المقرر الدراسي |
وصف المقرر للعام الدراسي 2024
رابط بحوث التخرج لقسم الاثار للعام الدراسي 2021-2020
روابط تساهم في التعليم والتعلم في قسم الاثار
- Products Compare
- أ.م. د احمد لفتة
- أ.م. د. لطيف تايه حسون
- أ.م.د علي كاظم عباس
- أسئلة مكررة
- إقامة دروة تدريبية في كلية الآثار جامعة القادسية….
- اتصال
- اتصل بنا
- احصائيات تراكمية
- احصائية سنوية
- استمارة المسابقة الالكترونية
- اسماء الطلبة الخريجين
- الارشاد النفسي والتربوي
- الاقسام العلمية
- التدريسي جاسم عبد الامير جاسم
- التدريسي رائد عباس فاضل
- التدريسي علاء ابراهيم سرحان
- التدريسيين
- التقويم الجامعي 2017-2018
- الجدول الاسبوعي
- الجدول الاسبوعي لقسم الاثار
- الجدول الاسبوعي للمحاضرات قسم الدراسات المسمارية
- الخدمات الالكترونية
- الدكتور احمد محمد طنش
- الدكتور جاسم شهد الجبوري
- الدكتور جعفر حمزة الجوذري
- الدكتور رجوان غازي فيصل
- الدكتور رجوان فيصل غازي الميالي
- الدكتور ستار عبد الحسن جبار الفتلاوي
- الدكتور سعد سلمان فهد
- الدكتور صلاح هاتف
- الدكتور صلاح هاتف حاتم
- الدكتور محمد سياب محان
- الدكتور محمد كامل روكان
- الدكتور مهند عاشور
- الدكتور مهند عاشور شناوة
- الدكتور نائل حنون
- الدكتور نائل حنون
- الدكتورة ابتهاج سماع علي
- الدكتورة مها عيسى
- السيرة الذاتية للتدريسيين
- الشؤون الادارية
- الشؤون العلمية
- الشهادات الممنوحة
- الطلبة المقبولين 2014-2015
- المناهج الدراسية
- جدول المحاضرات الاسبوعية لطلبة الدراسات العليا في قسم الآثار / الماجستير
- خدمات
- درجات السعي السنوي لطلبة المرحلة الاولى
- دليل الطالب الارشادي للعام الدراسي 2021- 2022
- سيد علاء
- شؤون الطلبة
- شركة
- شهادات المشاركة العربية المحكية ولهجتها
- شهادات المشاركة في ورشة العربية المحكية في العراق ولهجاتها
- شهادات المشاركة للندوة العلمية مصاحف اللفافات في ضوء مجموعة المتاحف والمزادات العالمية
- شهادات مشاركة للورشة الالكترونية (الرمزية في الفن الاسلامي)
- شهادات مشاركة لورشة التغيير المناخي لتراث الصحراء
- شهادات مشاركة ورشة رسوم الائمة الاربعة في مدرسة التصوير الاسلامي
- شيماء جاسم حسين البدري
- عميد الكلية
- عناوين بحوث التخرج قسم الدراسات المسمارية
- قائمة الرغبات
- قسم الدراسات المسمارية
- كلمة السيد العميد
- كلية الآثار بجامعة القادسية تعقد ندوة علمية دولية مشتركة حول (تغيير مجرى نهر الفرات) بمشاركة واشراف رئيس جامعة القادسية واساتذة الجامعة وشيوخ عشائر الديوانية…
- م.د. حيدر عقيل عبد
- م.د. فرقان علاء الدين بدر
- م.د. ولاء صادق عبد علي
- متطلبات القبول
- مثال على صفحة
- محاضرات التدريسيين
- مشغلات البحوث العلمية
- مقررات الوصف الاكاديمي لقسم الاثار
- مقررات الوصف الاكاديمي لقسم الاثار
- ملأ استمارة هوية الطالب
- مواقع مكتبات
- نتائج قسم الاثار
- نتائج قسم الدراسات المسمارية
- وحدة الاعلام
لا تعليق