برعاية الاستاذ الدكتور احمد محمد طنش عميد كلية الاثار المحترم اقامت الكلية  ندوة عن الفساد ودور الموظفين في مكافحة الفساد تحدث فيها معاون العميد للشؤون العلمية الدكتور جعفر الجوذري عن تعريف الفساد بأنه  مصطلح اشتمل على معاني عديدة ومتنوعة وكثيرة ، كما أن له جوانب اقتصادية وسياسية وإدارية واجتماعية وثقافية وقانونية ونفسية  ، فهو ظاهرة فسرتهاها معاجم اللغة والكتب السماوية وذوي الاختصاص.

فالفساد في معاجم اللغة من فسد ضد صلح فيقال فسد الشيء أي بطل . كما وتحدث الجوذري عن الفساد العلمي واصفا اياه بانه خطر يهدد الجانب العلمي والاكاديمي للتعليم بشكل عام والتعليم العالي بشكل خاص …

ثم اضاف الدكتور جاسم الجبوري معاون العميد للشؤون الادارية أنواع الفساد مفسرا تلك الانواع على ان من اهمها الفساد السياسي حيث يعرف بمعناه الأوسع بأنه إساءة استخدام السلطة العامة  لأهداف غير مشروعة وعادة ما تكون سرية لتحقيق مكاسب شخصية كما أنه يتعلق بمجمل الانحرافات المالية ومخالفات القواعد والأحكام التي تنظم عمل المؤسسات السياسية في الدولة  . كذلك تطرق الجبوري الى الفساد الاقتصادي موضحا اياه أكثر أنواع الفساد تأثيراً على نمو المجتمع وتطوره وله أشكال وطرق لا تحصى ، تتغير وفق النظام الاقتصادي السائد ويتمثل بالروتين والتهرب الضريبي والاحتكار والبطالة المقنعة في أجهزة الدولة والرشاوى والاختلاسات والتزوير .

كما واوضح موجزا الفساد الأخلاقي بوصفه مجمل الانحرافات الأخلاقية والسلوكية المتعلقة بالسلوك الشخصي وتصرفاته (الغش – الخداع – الرذيلة – الكذب) أو استغلال السلطة لتحقيق مآرب شخصية وعلى حساب المصلحة العامة وممارسة المحسوبية بشكلها الاجتماعي .

كما اشار الى الفساد المالي والإداري بوصفه الانحرافات المالية والإدارية والوظيفية والتنظيمية .

كما وشهدت الندوة مداخلات مهمة من قبل الملاك الوظيفي للكلية كونهم من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال العمل الاداري ..

وفي الختام توصلت الندوة الى التوصيات  الاتية :-

1- ضرورة التنسيق مع كل الجهات ذات العلاقة في الدوله في مكافحة الفساد كونه مهمة وطنية مقدسة .

2-دعم هيئة النزاهة وهيئات الرقابة الداخلية في المؤسسات الحكومية .

3-تحفيز المتميزين من الموظفين وتشجيعهم على مكافحة الفساد .

4- العمل على تحسين ترتيب العراق عالميا في مجال النزاهة والشفافية .

5- ضرورة تطوير العمل الالكتروني لزيادة الشفافية في العمل .