بحثت رسالة الماجستير في كلية الاثار جامعة القادسية والموسومة بـ فخاريات التل الأسود من العصر السومري القديم (دراسة آثارية وفنية)
للطالبة نور فاضل عزيز كاظم
اذ تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد محمد سياب محان رئيسا وبعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حسين يوسف حازم من جامعة الموصل والاستاذ المساعد احمد لفته رهمة، والاستاذ المساعد الدكتور محمد كامل روكان مشرفاً.
هدفت رسالة الماجستير الى معرفة جوانب كثيرة من تاريخ وحضارة بلاد الرافدين حيث جسد الفنان الرافديني القديم عادات وتقاليد وديانة السكان من خلال اعماله الفنية ، لذا فقد عرفت بلاد الرافدين بانها موطن اقدم الفنون، وذلك من خلال ما كشفته التنقيبات من اعمال ومنحوتات فنية في المواقع والمدن القديمة، ومن بين هذه الفنون صناعة الفخار، التي تعد من اقدم الصناعات في بلاد الرافدين ، كما ان الفخار يعد من بين اهم الشواهد المهمة في تتبع سير وتطور المجتمع عبر العصور الحضارية.
تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على بعض نتائج التنقيبات الاثرية في التل الأسود ، احد المواقع السومرية القديمة ، الذي يقع في محافظة الرمادي شمال شرقي مدينة الرمادي التي كان من اهمها العثور على فخاريات عديدة ومتنوعة موضوع دراستنا هذه .
قسمنا الرسالة على أربعة فصول، وقد مهدنا لدراسة موجزة عن العصر السومري القديم، العصر الذي يؤرخ له الموقع (التل الأسود)
الفصل الاول، فسلطنا فيه الضوء على موقع التل الأسود، وقسمناه على مبحثين، المبحث الاول، يهدف الى دراسة الموقع الجغرافي التل الأسود والتسمية ، ودراسة البيئة الطبيعية المناخ، التربة، الامطار، الرياح ،المياه الجوفية والنبات الطبيعي .
اما المبحث الثاني فيهدف الى دراسة المسوحات والتنقيبات الاثارية التي اجريت في الموقع ، وقد استعنا بخرائط كنتورية ، وخرائط لتوضيح الموقع الجغرافي للموقع
والفصل الثاني كان بعنوان فخار العصر السومري القديم دراسة وتأصيل ، وقسم الفصل على مبحثين ، فخصص المبحث الاول التسمية وأهميته والصناعة واستخداماته . وخصصنا المبحث الثاني فخاريات العصر السومري القديم اشكالها وطرق تلوينه
اما الفصل الثالث فهو فخاريات التل الأسود (دراسة اثارية وفنية)، وقد قسم على مبحثين ، المبحث الاول تناول دراسة الجرار، القوارير و الاباريق ، ومقارنتها بما يماثلها في مواقع اثرية اخرى .
اما المبحث الثاني فخصص لدراسة الصحون ، الطاسات و الكؤوس واشكال متنوعة اخرى ، مع مقارنتها بما يماثلها من قطع فخارية في مواقع اثارية اخرى .
وقد خصصنا فصلاً رابعاً لتبيان مواقع انتشار فخاريات العصر السومري القديم في العراق تحت عنوان: (فخار العصر السومري انتشاره الجغرافي في العراق في ضوء المسوحات والتنقيبات الأثرية). وقد قسم على مبحثين ، المبحث الاول الانتشار الجغرافي لفخاريات العصر السومري القديم في مواقع شمالي العراق ، والمبحث الثاني الانتشار الجغرافي لفخاريات العصر السومري القديم في مواقع وسط وجنوب العراق.
اما النتائج فكانت
1-تشابه فخاريات تل الاسود كثير من فخاريات المواقع الشمالية والجنوبية في مدن بلاد الرافين ، هذا ما يوضح التواصل الحضاري بين المدن الشمالية والجنوبية.2-تتنوع فخاريات تل الاسود ما بين الدمى والالواح والجرار بأنواعها والاباريق والصحون والطاسات والكؤوس ، هو بدورة يدل على اختلاف الوظائف التي صنع لأجلها هذا الفخار ما بين الاستعمالات (الدينية – اليومية).