شارك الاستاذ المساعد الدكتور ستار عبد الحسن جبار الفتلاوي معاون العميد للشؤون العلمية في مناقشة طالب الدكتوراه بقسم اللغة العبرية في كلية اللغات زينة اياد قاسم الوردي واطروحتها الموسومة بـ (البناء الصرفي والدلالي للمصطلح العسكري الاسرائيلي –دراسة معجمية ) يوم الاحد الموافق 28/2/2016 .
وترأس لجنة المناقشة أ.د. صباح ناجي احمد وضمّت اللجنة في عضويتها كلاً من: أ.م.د. فائزة عبد الامير نايف و أ.م.د. عدنان شبيب جاسم و أ.م.د. ستار عبد الحسن جبار و أ.م.د. بلسم صالح مهدي و أ.م.د. عامر محمد سليم مشرفاً. وقد اجيزت الاطروحة بتقدير (جيد جداً).
اهتم البحث بدراسة المصطلحات العسكرية الاسرائيلية باعتبارها المحرك الثقافي للمجتمع والتي تساهم في بناء هوية الجندي الاسرائيلي . فاهتم البحث في اثنين من اهم الجوانب المركزية في اللغة وهما الجانب الصرفي الذي يعنى في بناء شكل المصطلح العسكري وطرق اشتقاقه و الجانب الدلالي الذي تتم فيه دراسة المعجم العسكري للمعاني في اللغة العبرية .
وأشار البحث الى الترابط الكبير بين الجيش والمجتمع الاسرائيلي المدني وملاحظة أثر المصطلح العسكري في اللغة العبرية و ظهور المصطلحات الحديثة في اللغة ذات الخاصية المعينة من حيث الصورة والمعنى ودخول مختصرات ومصطلحات واساليب اشتقاقية جديدة الى اللغة العبرية .

55555